3 مشاهد تخيم على الاحتفال بيوم أوروبا في القاهرة
صوت العرب
صوت العرب -

ثلاثة مشاهد خيمت على الاحتفال بيوم أوروبا في القاهرة مساء أول من أمس لأحد، فبين الإرهاب والسياحة والإسلاموفوبيا، تنقلت الأحاديث بين حضور الحفل الذي ضم كل سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر جيمس موران إن عام 2015 يعد عام التحديات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا حيث تأثر الآلاف من الأبرياء بأعمال الإرهاب والتطرف سواء في باريس أو بروكسل أو شمال سيناء وآخرها حادث حلوان الإرهابي.


الإرهاب
وقال موران خلال كلمته في الحفل: "لقد كافحنا جميعاً للتعامل مع أكبر تدفق نزوح للناس فى العصر الحديث، الذين طردوا من أراضيهم بسبب الحروب أو قلة الفرص الاقتصادية، وفي نفس الوقت كانت سياسة الانقسام و الإقصاء آخذة في التنامى على جانبي البحر الأبيض المتوسط، ونتيجة لكل هذا فلا تزال التنمية والنمو الاقتصادي تراوح مكانها في مناطق عديدة في منطقتنا المشتركة".


وأكد موران أنه لا توجد دولة واحدة أو تجمع إقليمى واحد "يمكنه التعامل مع هذه التحديات بمفرده، ونحن بحاجة اذا أردنا التعامل مع هذه التحديات، إلى إيجاد سبل للعمل معاً بشكل أفضل، سواء في مجال الأمن والتجارة والاستثمار، أو التنمية وهذا ما تهدف الى تعزيزه سياسة الجوار الاوروبية الجديدة التى تم الاعلان عنها منذ بضعة أشهر".

الإسلاموفوبيا
وأضاف موران أنه "ليست كل الأخبار سيئة، فعلى سبيل المثال، أقول وأنا فخور إن شعب لندن، مسقط رأسي رفض مرشحاً كان يشجع على الانقسام والإسلاموفوبيا وانتخب بدلاً منه صادق خان، المسلم البريطانى كعمدة جديد لبلدية لندن".


 وأوضح "أن هذه النتيجة تلهم جميع الذين يؤمنون بأن أوروبا المنفتحة التي تؤمن بالتعددية سوف تكون أقوى من تلك التي تحجب نفسها عن التنوع، مما يعد ذلك رسالة قوية لأوروبا والعالم أجمع".

تعزيز السياحة في شرم الشيخ
وعلى نطاق السياح وإمكانية تعزيز هذا المجال الذي تأثر في مصر مؤخراً، قال سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادي لاتي إن مصر هي المقصد السياحي المفضل للسياح الأوكرانيين فى دول شمال إفريقيا.


وأضاف سفير أوكرانيا لدى مصر على هامش الاحتفال إن بلاده "مستمرة فى إرسال السائحين الأوكرانيين إلى مصر بدون توقف"، مشيرا إلى أن هناك 28 طائرة تأتى من 5 مدن أوكرانية إلى شرم الشيخ بجانب 31 طائرة إلى الغردقة أسبوعياً، مشيراً إلى أنها عقدت منذ أسبوعين مشاورات سياسية فى العاصمة الأوكرانية كييف بين مسئولين من الخارجية الأوكرانية والمصرية، حيث تم التطرق إلى تطوير العلاقات بين البلدين فى كل المجالات بما فيها المجال السياحي".